حوار صحفي

حوار صحفي مع المسؤول العسكري في سرايا الاستطلاع بتحـ ـرير الشـ ـام “عمر الفاروق” بخصوص: {الطيران المسير الانتحاري وآثاره، وأساليب الوقاية منه}

1- شاهدنا بالفترة الأخيرة استخدام عصابات الأسد بمساندة من المحتل الروسي والإيراني للطائرات الانتحارية بشكل ملحوظ، ما دلالة ذلك؟

بدايةً عصابات الأسد والمحتلين الروسي والإيراني والميليشيات التابعة لهما، لم يوفروا أية طريقة، في سبيل القضاء على الثورة السورية والانتقام من الشعب الثائر، ومنها استخدام الطائرات الانتحارية التي تتسم بالدقة، لكن رأينا جميعاً الأهداف التي ضربتها تلك الطائرات مؤخرًا، أنَّ معظمها مدنية في نقاط التماس في بلدات آفس والبارة وغيرها، ويمكن تفسير ذلك بأنه يحاول بث الرعب في قلوب الأهالي المتمسكين بأرضهم على نقاط التماس في محاولةٍ جديدة لتهجيرهم بالقوة بعد استهدافهم بسلاح دقيق كالطائرات الانتحارية.

2-  ما أهمية الطائرات المسيرة في المعركة؟

حقيقة هذا السلاح متعدد الاستخدامات حيث شكل نقلة نوعية فقد حل محل الصواريخ المضادة للدروع بتكلفة أقل بعشرات الأضعاف وأصبح ينافس سلاح القنص في استهدافه ودقة إصابته وبات قادراً على أخذ مزايا الألغام والعبوات الناسفة مع امتيازات لن تجدها في سلاح الألغام.

3-  ما هي أنواع الطائرات المسيرة الموجودة حاليا على أرض المعركة؟

هناك الطائرة المسيرة الانتحارية “الكاميكازي” وبرزت بشكل مكثف في الحرب الروسية الأوكرانية، وهناك الجيل الجديد من الطائرات الانتحارية الـFPV أو العصافير الجارحة، بتكلفة زهيدة مقارنة مع غيرها من الأسلحة، والأسلحة التي تقوم بتدميرها، وبدأ جيل جديد رخيص وذا فعالية تدميرية يطفو على ميدان الحرب في أوكرانيا، وهي طائرات من طراز “FPV” والتي عادة ما تستخدم لأغراض الترفيه ولكن كان للأوكرانيين أغراض أخرى فقد بات هذا السلاح ركيزة أساسية بيد الأوكران.

4- ما هي طرق تفادي خطر الطائرات المسيرة؟

عسكرياً يجب تمويه الخنادق ومداخل الأنفاق والدشم وإنشاء دشم وأهداف وهمية، وعدم كشف الطرق المؤدية إلى نقاط الرباط وإبعاد الآليات والدراجات النارية عن التحصينات ونقاط الرباط، ووضع عواكس الزاوية للتشويش على التوجيه الليزري، أما مدنياً فيجب تجنب التحرك في المناطق القريبة من خطوط التماس عند وجود الاستطلاع، بالإضافة إلى عدم سلوك الطرق المرصودة أو التي يمكن أن تكون ضمن نطاق 5كم فما دونها عن عصابات الأسد لأن هذه المسافة تكون غالباً، المدى المنتهي لهذه الطائرات، بل وإنّ أغلبها يكون مداه 2.5كم فقط.
والأهم من ذلك تمويه مقرات القيادة وغرف العمليات، وإزالة الدلائل والعلامات التي تدل على الموقع (أبراج – مستقبلات هوائية)، بالإضافة لإبعاد الآليات عن المواقع ونشرها بشكل صحيح ومموه.

5- أثناء وجود الطائرات المسيرة في الجو ماذا يتوجب على المقاتل أن يفعل كي يتفادى خطرها؟

أثناء وجود طائرة الاستطلاع في الجو يجب إنهاء الحركة في خطوط التماس وعدم إعطاءها أي مشاهدة، ويجب عدم تحرك الآليات إلى المواقع والمقرات أثناء مراقبتها، بالإضافة للتوجه إلى الخنادق والأنفاق والأقبية أثناء التعميم على وجودها.
والأهم من ذلك ينبغي أثناء الاتصال والتخاطب، التكلم وفق قواعد الاتصال (بالرموز والكلام المشفر)، والتحدث بما هو هام وضروري فقط، ناهيك عن تغيير الترددات بشكل مستمر ومشفر.

6- هل تمتلك غرفة عمليات الفتح المبين أسلحة مضادة وفعالة للطائرات المسيرة؟

نحن في غرفة عمليات الفتح المبين اتخذنا كافة التدابير الدفاعية ضد المسيرات الانتحارية، وقد وسع المحتل مؤخراً استهدافه لأهداف مدنية، وفيما يخص السلاح الدفاعي، فالفتح المبين تمكنت من إسقاط العديد من الطائرات المسيرة من خلال طرق مختلفة نتحفظ عن ذكرها الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى