خبر مفصل

القـ ـيادة المـ ـوحدة “عـ ـزم” شمال حلب تخطوا خطواتها الأولى

القـ ـيادة المـ ـوحدة “عـ ـزم” شمال حلب تخطوا خطواتها الأولى

تتقدم الثورة السورية يوما بعد يوم على مختلف الأصعدة فمن مرحلة الثورة العشوائية إلى مرحلة الثورة المنظمة وبناء المؤسسات بهدف تذليل العقبات وتسهيل معيشة الأهالي في المناطق المحررة، أما على الجانب العسكري فقد سعت الفصائل الثورية لرص صفوفها وهيكلة قواتها ورفع كفائتها وزيادة التنسيق بينها والذي كان من بين أهم نتائجه تشكيل غرفة عمليات “عـ ـزم” بريف حلب الشمالي.

التشكيل:

في الشهر 7 من عام 2021 شكل فصيلي الجـ ـبهة الشامـ ـية وفرقة السلـ ـطان مـ ـراد غرفة القيادة الموحدة “عـ ـزم” في ريف حلب الشمالي، ثم توالت الاندماجات تحت راية الغرفة لتنضم فصائل أحـ ـرار وجـ ـيش الشـ ـرقية وفيـ ـلقي الشـ ـام والمجـ ـد والفرقـ ـتين الأولى والثانية والفـ ـرقة 13 والسـ ـلطان ملـ ـكشاه وجيـ ـش الإسـ ـلام وفرقة الحـ ـمزة ولـ ـواء صـ ـقور الشـ ـمال والفـ ـرقة 51 وفـ ـرقة السـ ـلطان سلـ ـيمان شـ ـاه لها.

سبب إنشاء غرفة القيادة الموحدة:

وتهدف القيادة الموحدة عبر إنشاء هذه الغرفة لتوحيد الفصائل المنضوية ضمنها وفصائل الجـ ـيش الوطـ ـني بشكل كامل وإنهاء حالة الانقسام والفصائلية وبالتالي توحيد القرار العسكري والأمني والخطاب الإعلامي شمال حلب وتوجيهه نحو مصلحة الثورة والمناطق المحررة.

يرابط مقاتلو غرفة القيادة الموحدة “عـ ـزم” في نحو 260 نقطة رباط في عدة مناطق مختلفة من الشمال المحرر من إدلب حتى ريف الحسكة مرورا بريفي حلب والرقة الشماليين، كما شكلت الغرفة لجنة لوضع خطة تحصين وتجهيز لخطوط الرباط مع عصابات الأسد وميليشيا قـ ـسد.

أولى أعمالها حملة أمنية:

وسعيا من غرفة القيادة الموحدة “عـ ـزم” وكخطوة أولى في طريقها لضبط الأمن شمال حلب أطلقت بعد أيام من تَشكلها حملة أمنية استهدفت مروجي وتجار المخدرات في مدينتي اعزاز وعفرين شمال حلب، حيث ألقت الغرفة القبض على أكثر من 20 مطلوبا، كما ضبطت كميات من المخدرات والأسلحة والذخائر بحوزة بعض المطلوبين، وضبطت في حملة ثانية نحو 140 ألف حبة كبتاجون مخبأة ضمن عبوات معدنية بداخلها زيتون في مدينة عفرين.

وتمكنت غرفة القيادة الموحدة عـ ـزم من إلقاء القبض على إحدى أخطر خلايا تنظـ ـيم الـ ـدولة في مناطق شمال حلب والمسؤولة عن أكثر من 30 عملية تفجير واغتيال، كما قبضت على خلية أخرى مكونة من 3 أشخاص بينهم قيادي شمال الرقة.

فيما لاحقت الغرفة ضمن حملاتها الأخرى عددا من المطلوبين للقضاء كانت قد صدرت بحقهم أحكام قضائية.

كما أحبطت الغرفة العديد من محاولات ميليشيا قـ ـسد التسلل على نقاط رباط القيادة الموحدة في ريفي حلب والرقة، وقصفت بشكل متكرر مواقع ميليشيا قـ ـسد بالصواريخ والمدفعية الثقيلة ردا على استهداف الميليشيا للمناطق المحررة شمال حلب.

وخرّجت غرفة القيادة الموحدة عـ ـزم في الريف الشمالي لحلب مئات المقاتلين بعد خضوعهم لدورات عسكرية نوعية ومكثفة تدربوا خلالها على جميع أنواع الأسلحة، فيما أجرت مناورات عسكرية بالذخيرة الحية على خطوط التماس مع ميليشيا قـ ـسد.

وتطمح الفصائل الثورية لتحقيق المزيد من التقدم في المجال العسكري فمؤخرا أطلقت كلية عسكرية في منطقة إدلب، كما تعمل على زيادة التنسيق بينها كخطوة أولى للوصول للاندماج الكامل بين مكونات الثورة السورية واستعدادا لصد حملات المحتل الروسي وعصابات الأسد على المناطق المحررة واسترجاع باقي المناطق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى